منتديات فور ايجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ترفيهية متنوعة تحتوي على كل جديد في عالم النت .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري-

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benghazi
.:: عضو جديد ::.
benghazi

الْمَشِارَكِات : 10

 أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري- Empty
مُساهمةموضوع: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري-    أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري- I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2012 2:06 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

 


الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري – حفظه الله –

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ
وآله وصحبه أجمعين، وبعد،، فإنَّ مما لا شكَ فيه ما قرره وفقه الله من
أنَّ الرجوع إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل؛ لأنَّ التَّمادي في
الباطل دليلٌ على الخذلان، وأنَّ المرء قد مُكر به، كما قال الإمام ابن
القيم في (الفوائد): “والخذلان أن يكلك الله إلى نفسك”.


و أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له عديدة منها:

1/ حبُّ السًّلطة والتَّصدر. قال العلامة الشاطبي رحمه
الله في (الاعتصام): “آخر الأشياء نزولاً من قلوب الصَّالحين: حبُّ
السُّلطة والتَّصدر”.


قال إبراهيم بن أدهم: “مَا صَدق َاللهَ عَبدٌ أَحَبَّ الشُّهرة “

قال الحافظ الذهبي معلِّقا: قلت: عَلاَمَة ُالمُخلِصِ
الذي قد يُحِبُّ شُهرَةً، ولا يشعرُ بها، أنّه إذا عُوتب في ذلك لا
يَحْرَدُ ولا يُبَرِّئُ نفسَهُ، بل يعترف ويقول: رحمَ الله من أهدى إليَّ
عُيوبي، ولا يَكُنْ مُعْجباً بنفسِه؛ لا يشعرُ بعيوبها، بل لا يشعر أنّه لا
يشعر، فإنّ هذا داءٌ مزمنٌ


[ سير أعلام النبلاء للذهبي 7 / 393 ]

و أنشد ابن عبدالبر في (جامع بيان العلم) (1 / رقم 975):

“حبُّ الرئاسـة داءٌ يحلــق الدنيا ويجعل الحبَّ حرباً للمحبينا

يفري الحلاقيم والأرحام يقطــعها فلا مروءة يبقها و لا ديـنا

مَنْ دان بالجهل أو قبل الرسوخ فما تَلفـيه إلاَّ عـدواً للمحقينا

يشنا العلوم ويقلي أهلها حســداً ضاهى بذلك أعداءَ النبيينا”

وقال أبو نعــيم : “والله ما هلك مَنْ هلكَ إلاَّ بحبِّ الرِّئاسة” (جامع بيان العلم) (1 / ص 570).

2/ الاستكبار و الإباء عن قبول الحقِّ؛ قال الإمام سفيان
بن عيينة: “ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر، وإنما العاقل الذي إذا رأى
الخير اتبعه وإذا رأى الشر اجتنبه” (الحلية) (8 / 339).


وقال الإمام ابن القيم في (الفوائد) (ص 155): “من علامات
السعادة والفلاح: أنَّ العبد كُلَّما زيدَ في عِلْمِه زِيْدَ في تواضعهِ
ورَحْمَتِهِ، وكُلَّما زِيدَ في عملهِ زِيدَ في خَوْفِهِ وحذَرِهِ،
وكُلَّما زِيدَ في عمرهِ نَقَصَ مِنْ حِرْصِهِ، وكُلَّما زِيدَ في مالهِ
زِيْدَ في سَخَائِهِ وبذلهِ، وكُلَّما زيدَ في قَدْرِهِ وَجَاهِهِ زيدَ في
قُرْبِهِ مِنَ النَّاسِ وقضاءِ حوائجهم والتَّواضع لهم.


وعلامات الشَّقاوة: أنَّه كُلَّما زيدَ في عِلْمِهِ زيدَ
في كِبْرِهِ وتِيْهِهِ، وكُلَّما زيدَ في عَمَلِهِ زيدَ في فَخْرِهِ
واحتقارِهِ للنَّاسِ وحسن ظنِّه بنفسهِ، وكُلَّما زيدَ في عُمرهِ زيدَ في
حرصهِ، وكُلَّما زيدَ في مالهِ زيدَ في بُخْلِهِ وإمْسَاكهِ، وكُلَّما زيدَ
في قَدْرِهِ وجَاهِهِ زيدَ في كِبْرِه وتِيْهِهِ، وهذه الأمورُ ابتلاءٌ
مِنَ الله وامتحانٌ يبْتلي بها عبَادهُ فيَسْعدُ بها أقوامٌ ويَشْقَى بها
أقوامٌ”.


قال أبوالدرداء رضي الله عنه: “علامة الجهلِ ثلاثة: العجبُ، وكثرة المنطق فيما لا يعنيه، وأنْ ينهى عن شيءٍ ويأتيه”

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “الإعجاب آفة الألباب”.

وقال غيره: “إعجاب المرء بنفسه دليلٌ على ضعف عقله”

وقالوا: “لا ترى المعجب إلاَّ طالباً للرئاسة”.

ينظر: (جامع بيان العلم) (1 / 570-571).

والمرء لا بدَّ أن يدرك تمام الإدراك أنَّ الله مطلعٌ
عليه يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وأنَّ القلوب بين أصبعين من أصابع
الرحمان يقلبها كيف شاء سبحانه، أسند ابن أبي حاتم في (الزهد) (ص 49) عن
الحسن رحمه الله قوله: (إنَّ القلب لأشد طيرورة من الريشة في يومٍ عاصفٍ).


ختم الله لنا ولكم بخير، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر: سحاب نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
.:: مؤسس الموقع ::.
admin

رقم العضوية : 1
محل الإقامة : فور ايجي
الْمَشِارَكِات : 1863

 أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري- Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري-    أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري- I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2012 2:25 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foregy.arabfoot.net
ندى احمد
.:: المشرفة العامة ::.
ندى احمد

رقم العضوية : 69
الْمَشِارَكِات : 944

 أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري- Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري-    أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري- I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2012 9:47 pm

عليه افضل الصلاة وسلام



ما شاء الله سلمت اياديك على موضوك المميز و جعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتديات إسلامي 4 يو
.:: عضو جديد ::.
منتديات إسلامي 4 يو

الْمَشِارَكِات : 10

 أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري- Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري-    أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري- I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 23, 2013 11:51 pm

مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له. - الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري-
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمن اعتاد على قول اشهد انه لا اله الا الله محمد رسول الله عندما يستقيظ
» الشيخ محمد متولى الشعراوى
» أسباب حظر الحساب ( الاكونت ) فى الفيس بوك
» تفسير: ( قل هو الله أحد, الله الصمد,لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفوا احد )
» أسباب الغيرة عند الرجل وطرق العلاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فور ايجي :: المنتديات الإسلاميه :: منتدى نفحات إيمانية-
انتقل الى: